اعلان اسفل القائمة العلوية

صاحبة أول وجه مزروع في أمريكا تستعيد حياتها الطبيعية

صاحبة أول وجه مزروع في أمريكا تستعيد حياتها الطبيعية
12/29/2010 10:27:00 AM
واشنطن - أ ش أ
أكدت الأمريكية كوني كالي، التي أجريت لها أول عملية زراعة وجه كاملة قبل نحو عامين، أنها تشعر الآن بالسعادة الغامرة فهي عادت لحياتها الطبيعية.
وأضافت كالي (47 عاما)، خلال مقابلة مع شبكة ''سي ان ان'' الأمريكية للأخبار: ''يمكنني الآن أن أشم.. وأستطيع أن أتناول اللحوم، والأطعمة الصلبة، لذا فأوضاعي تتحسن باستمرار''.
وكان وجه كالي قد تمزق برصاصة خلال محاولة زوجها الانتحار في عام 2004، وهو ما أدى الى فقدان أنفها وخديها وفكها الأعلى، كما فقدت القدرة على التذوق والشم والكلام، وكانت تتنفس عبر فتحة جراحية في العنق.
وأجرى فريق من الجراحين بمستشفى كليفلاند عملية زراعة وجه لها، بعد أن وجد لها وجها من أحد الأشخاص بعد وفاته على سبيل التبرع، في جراحة استغرقت 22 ساعة، في ديسمبر 2008.
واجتمعت المرأة أخيرا مع عائلة المتبرع، آنا كاسبر ليكوود بولاية أوهايو، التي كانت تعمل في دار للرعاية وتبرعت بأجزاء جسمها التي تلقاها نحو 50 شخصا.. وقالت كالب: ''كان اللقاء غريبا في البداية، ولكن كان لدينا وقت جيد وشرحوا لي ما حدث للمانحة، وأنها كانت جميلة جدا''.
وأعاد فريق الجراحين خلال العملية تشكيل وجه المتبرع ليتلاءم والمريضة، وقاموا بوصل الأنسجة والعظام والأوعية الدموية والخلايا العصبية وتركيب الأنف والجفون السفلية وأعلى الشفة وملء الشواغر في وجه كالي.
يشار إلى أن المريضة كانت تتغذى بالأطعمة السائلة طوال السنوات الخمس التي سبقت العملية الجراحية.
اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 nourheikel
تصميم : يعقوب رضا