اعلان اسفل القائمة العلوية


السياحة الجنسية في البرازيل

<iframe title="YouTube video player" width="480" height="390" src="http://www.youtube.com/embed/e6YKfcVlHag" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

كاميرا خفية الثعبان سكس .wmv

<iframe title="YouTube video player" width="480" height="390" src="http://www.youtube.com/embed/bdjz2exe8oo" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

خوفا من كشف فضائحه الجنسية صفوت الشريف المتهم الأول في مقتل سعاد حسني

خوفا من كشف فضائحه الجنسية
صفوت الشريف المتهم الأول في مقتل سعاد حسني

سعاد حسنى
الفن أونلاين :  يبدو أن الأيام القليلة القادمة سوف تكشف عن لغز رحيل الفنانة سعاد حسني وذلك بعدما كشفت العديد من التقارير عن تورط صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى السابق، في مقتلها وليس انتحارها كما يعتقد البعض.

وكشفت تقارير ومعلومات صدرت بصحيفة "الأنباء الدولية" أن صفوت الشريف الذي بدأ حياته داخل أحد الاجهزة السيادية من خلال قيامه بدور تقديم الفتيات والفنانات إلي المسئولين الكبار سواء مسئولين مصريين أو مسئولين أجانب وعرب وكان دوره يقوم على اختيار الفنانات وتصويرهن في أوضاع جنسية كاملة وتهديدهن بتلك الشرائط في حالة ما إذا رفضت الشخصية تنفيذ الأوامر.

وتؤكد المعلومات أن الفنانة سعاد حسني والتي هددت قبل وفاتها بكتابة مذكراتها وتسجيلها في حلقات لاحدي القنوات التليفزيونية العربية مما جعل قصة انتحارها مشكوك فيها ويبدو أنها قتلت ولم تنتحر وكشفت تحقيقات حديثة بسكوتلانديارد عن ظهور اسم صفوت الشريف وزياراته المتكررة إلي لندن قبل مقتل سعاد حسني وأشارت التحريات الي تورطه الكامل في مقتلها باستخدام مأجورين .

بيع سيارة أحمدي نجاد مقابل 2.5 مليون دولار










طهران - (رويترز) :

قالت وسائل إعلام إيرانية: إن سيارة بيجو موديل 1977 مملوكة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بيعت الثلاثاء مقابل 2.5 مليون دولار في مزاد خيري. وأعلن نجاد العام الماضي أنه سيطرح السيارة في مزاد ويتبرع بالعائد إلى مشروع إسكان للأسر محدودة الدخل. وصمم موقعا إلكترونيا على الإنترنت بعدة لغات لتلقي طلبات الشراء.

وذكرت وكالة الطلبة للأنباء الإيرانية أن «سيارة الرئيس أحمدي نجاد البيجو طراز 504 بيعت مقابل 2.5 مليار تومان (2.5 مليون دولار) إلى شخصية إيرانية شاركت في المزاد».ووفقا لوسائل الإعلام فإن أحمدي نجاد كان يقود السيارة البيجو البيضاء عندما كان محافظا للعاصمة طهران قبل ولايته الرئاسية الأولى. ويبلغ السعر العادي للسيارة في السوق المحلي نحو 2000 دولار.

مصر : النائب العام يطلب تجميد أرصدة مبارك وأسرته في الخارج

مصر : النائب العام يطلب تجميد أرصدة مبارك وأسرته في الخارج اضغط للتكبير
مبارك
2/21/2011 8:55:38 PM
طلب النائب العام المصري يوم الاثنين من وزير الخارجية المصري تجميد أرصدة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته وابنيه.
وقال مصدر قضائي في مكتب النائب العام عبد المجيد محمود إنه تلقى بلاغات بشأن تضخم ثروة الرئيس السابق وافراد اسرته وبأنها مودعة خارج البلاد مما يستلزم تحقيقات للتأكد من صحتها .
وأضاف المصدر أنه بناء على تصديق مصر على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، فإن النائب العام قام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من الدول الاجنبية تجميد أرصدة محمد حسني مبارك وسوزان صالح ثابث ونجلهما علاء محمد وزوجته هايدى راسخ ونجله جمال محمد وزوجته خديجة محمود الجمال .
وذكر بيان صادر من مكتب النائب العام أنه تم إبلاغ جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل للتحقيق في الشكاوى المتعلقة باتهامات بالكسب غير المشروع لمبارك وأفراد أسرته.
وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد أعلنت الأحد أن أرصدة مبارك والمقربين منه التي تم تجميدها تبلغ عشرات الملايين من الفرنكات السويسرية .
وقالت الخارجية السويسرية ان القضاء هو الذي سيحدد ما اذا كانت هذه الاموال تم جمعها من مصادر مشروعة ام لا واذا كانت غير مشروعة فلمن ينبغي ان تؤول قانونا.

تأجيل محاكمة '' العادلى'' لجلسة 2 أبريل

تأجيل محاكمة '' العادلى'' لجلسة 2 أبريل اضغط للتكبير
حبيب العادلى وزير الداخلية السابق
3/5/2011 11:19:00 AM
القاهرة - أ ش أ
قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمدى قنصوة تأجيل محاكمة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق فى قضية اتهامه بالتربح وغسل الأموال إلى جلسة 2 أبريل القادم بناء على طلب الدفاع عنه للاطلاع وتقديم المستندات.
وصرحت المحكمة للدفاع ولمن يرغب من المحامين بتصوير كافة مستندات الدعوى مع استمرار حبس المتهم على ذمة القضية .
وكان المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد ورئيس المكتب الفني، قال - قبل حين - إن النيابة العامة نسبت إلى العادلي تهمتي التربح وغسل الأموال.. فيما نسبت إلى جرانه الإضرار العمدي بالمال العام وتمكين الغير من الحصول على منافع مالية.
وأشارإلى أن تلك الوقائع الخاصة بوزير الداخلية السابق حبيب العادلي تعود إلى سابقة تلقي النيابة العامة بتاريخ 12 فبراير الجاري كتابا (مذكرة) من وحدة مكافحة غسل الأموال بالبنك المركزي والتي تم إخطارها من جانب أحد البنوك بقيام شريك بإحدى شركات المقاولات بإيداع مبلغ 4 ملايين ونصف المليون جنيه في حساب حبيب العادلي بما لا يتناسب مع حركة وطبيعة حسابه الشخصي طرف البنك.
وقال المستشار عادل السعيد إن التحقيقات كشفت عن أن الشخص الذي قام بإيداع تلك المبالغ في حساب العادلي قد سبق وأن أسندت وزارة الداخلية إلى شركته تنفيذ إنشاء بعض البنايات السكنية في بعض المشروعات الخاصة بالوزارة، وأن هذا الشخص قام بشراء قطعة أرض مخصصة للمتهم بمنطقة القاهرة الجديدة، وأودع قيمة الأرض في الحساب الشخصي للمتهم (العادلي) بأحد البنوك، وبعد هذه الصفقة التي تمت بينهما أعادت وزارة الداخلية اسناد تنفيذ عمليات أخرى لذات الشخص مشتري الأرض.

نور يطالب بسرعة التحقيق في حبسه واثبات صفته الحزبية

نور يطالب بسرعة التحقيق في حبسه واثبات صفته الحزبية اضغط للتكبير
أيمن نور رئيس حزب الغد
3/7/2011 8:43:00 PM
كتب- أحمد لطفي:
قدم أيمن نور رئيس حزب الغد، بلاغاً للنائب العام يحمل رقم 4635 ضد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، ، وعمرو محسن الضابط بجهاز أمن الدولة، وحسن عبد الرحمن مدير أمن الدولة السابق، للمطالبة بضرورة  اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن  إعادة النظر في قضيته التي حكم فيها بالحبس خمس سنوات.
وقال نور في  البلاغ: إن الوثائق تتضمن الجرائم المعاقب عليها قانونيا منها التنصت على الحياة الخاصة بغير سند من القانون وافساد الحياة الحزبية والسياسية  نتيجة التدخل في اعمال الحزب ، و معرفة الأحكام قبل صدورها للتأثير على القضاة والأحكام بالإضافة الى التدخل الشديد في احكام القضاء المصري.
كما استند نور في بلاغه على ما وصل إليه من وثائق منسوبة لأمن الدولة تفيد بتدخل النقيب عمرو محسن بمباحث أمن الدولة في القضية الخاصة بـ "نور" بلقاء القاضي عادل عبد السلام قبل صدور الحكم بـ 3 أيام وإبلاغ القاضي له بالحكم الذى صدر ضد "نور" مع طلبه زيادة الحراسة المشددة على المحكمة ومنزله.
قال نور لمصراوي" " هذا تعد جريمة في حق الحزب اولا وفي حقي ثانيا "حيث صدر قراراً بالحبس قبل 3 ايام  من مباحث امن الدولة بالإضافة الى تواطئ الذي حدث بين أمن الدولة والقاضي في القضية نفسها ،لذا أطالب النائب العام  بسرعة التحقيق في الواقعة وإثبات صفتي الحزبية في كل ما  شملت هذه الوثائق من جرائم.
اقرأ أيضا:

بدلة لمبارك تكلفت 100 ألف جنيه واستغرق صنعها 3 أشهر

بدلة لمبارك تكلفت 100 ألف جنيه واستغرق صنعها 3 أشهر اضغط للتكبير
صورة لمبارك وهو يرتدي بدلة مكتوب عليها حروف اسمه – ديلي ميل
3/7/2011 7:23:00 PM
تقرير - مصطفى مخلوف
لم يكن وصفنا قبل حين لمبارك بأن استعلاءه بلغ درجة الهوس، ونرجسيته وصلت لدرجة أنه لا يرى سوى نفسه، افتراء؛ بل كان حقيقة كشفت عنه صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقرير نشرته قبل يومين.
تخيل أن بدلة واحد للرئيس السابق الذي كان بالفعل لا يشعر بمعاناة 40 مليون من شعب مصر، وهم تحت خط الفقر، تخيل أنها تكلفت 10 آلاف جنيه استرليني، أي ما يقارب 100 ألف جنيه مصري، واستغرق تفصيلها وحياكة حروف اسمه عليها 3 شهور.
نرجسية مبارك جعلته يطبع اسمه على بدلته
شاهد الفيديو
بدلة مبارك
أيضًا.. لم يكن تحليل العالم النفسي لكبير الدكتور احمد عكاشة، لشخصية الرئيس المخلوع، افتراء، عندما قال عنه إن مبارك أصبح يعيش في انتفاخ ذاتي، وإحساس بالسلطة المطلقة، جعلته يتوحد مع الكرسي، لطول ارتباطه به على مدى 30 عامًا، وهو ما جعله يقوم بأفعال تدل على ذلك.
الصحيفة نقلت تلك المعلومات عن شركة "هولاند آند شيري" الاسكتلندية لتصنيع الملابس، وأضافت أن الشركة خاطت اسم مبارك بالإنجليزية على خطوط القماش بالطول، بحرف صغير جدًا بعرض ملليمترين، بحيث لا يمكن رؤيته بشكل سريع.
يذكر أن مبارك وأسرته ستبدأ المحكمة في الكشف عن سرية الحسابات المصرفية الخاصة بهم في جميع البنوك العاملة داخل مصر.
اقرأ أيضًا:
بالفيديو.. نرجسية مبارك جعلته يطبع اسمه على '' بدلته''
صورة لمبارك وهو يرتدي بدلة مكتوب عليها حروف اسمهبدلة مبارك مكتوب عليها اسمه

العثور على كميات كبيرة من الأسلحة في منزل ضابط أمن الدولة بشبرامنت

العثور على كميات كبيرة من الأسلحة في منزل ضابط أمن الدولة بشبرامنت اضغط للتكبير
صورة ارشيفيه لاحدي مقار امن الدولة
كتب- أحمد الليثي، أحمد لطفي:
عثرت قوات الشرطة العسكرية التي اقتحمت منزل ضابط أمن الدولة بشبرامنت في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء، على كميات كبيرة من الأسلحة الآلية كانت موجودة داخل سيارتين بدون ألواح داخل حديقة المنزل، وذلك بحسب ما أعلنه لواء بالمخابرات الحربية والذي قام باقتحام المنزل برفقة قوات الشرطة العسكرية.
وبحسب الشهود قامت قوات الشرطة العسكرية بالتحفظ على كميات الأسلحة التي تم ضبطها، والسيارتين وتعيين حراسة على منزل الضابط، والقيام بعمليات تفتيش دقيقة بحثا عن أية مستندات أو أسلحة أخرى.
كما قامت قوات الجيش بتفريق المتظاهرين من الأهالي وغيرهم من القادمين من خارج المنطقة، والذين قاموا بمحاصرة المنزل منذ مساء الاثنين، ومنع أي شخص من الدخول او الخرج حتى وصول القوات التابعة للجيش.
وبحسب شهود عيان فإن المنزل مملوك لمصطفى . ك . ف، والد أحد ضباط جهاز مباحث امن الدولة، وأنهم شاهدوا دخول عدد من سيارات الشرطة إلى المنزل على مدار الأيام الثلاث الماضية، وكانت محملة بصناديق ومستندات، بعدها شاهدوا تصاعد دخان كثيف من حديقة المنزل، فقاموا بمحاصرة المنزل ومحاولة اقتحامه خشية أن يكون هناك أعمال حرق لمستندات مهمة.
اقرأ أيضا:
هنية يبدي ثقته بأن مصر ستعمل على رفع الحصار الإسرائيلي

محامي الرئيس السابق: مبارك لا يملك جنيهًا في الداخل أو الخارج

محامي الرئيس السابق: مبارك لا يملك جنيهًا في الداخل أو الخارج اضغط للتكبير
الرئيس السابق محمد حسني مبارك
كتب- أيمن شعبان:
قال الدكتور محمد حمودة المحامي السابق للرئيس السابق حسني مبارك، إن الرئيس السابق لا يملك جنيها واحدا داخل مصر او خارجها، وليست لديه عقارات او ممتلكات او اصول مالية باسمه داخل مصر او خارجها.
وأضاف حمودة في حواره مع الاعلاميين عمرو اديب ومحمد شردي في برنامج "القاهرة اليوم": وافقت في بادئ الأمر على تولي الدفاع عن الرئيس السابق بالنسبة لملف فرض الحظر على امواله وممتلكاته ووضع لذلك اربعة شروط: الشرط الاول يتعلق بالرئيس وعائلته، فقد طلب منهم اجابة صريحة: هل لديكم اموال في الداخل والخارج كما تدعي اجهزة الاعلام وكما جاء في البلاغات المقدمة ضدكم؟ وجاءت الاجابة بالنفي القاطع.
مبارك هيتحاكم وهياخد براءة
شاهد الفيديو
ثروة مبارك
وتابع: الشروط الثلاثة الاخرى تتعلق بشروط المحاكمة ذاتها، انا مستعد للدفاع عن قضية تحقق بشروط العدالة، وتحاكم بشروط العدالة، وليس بضغوط سياسية او اعلامية، والا تتم المحاكمة وسط انفلات امني يهدد حياة المتقاضين، خاصة اننا نقدم اول رئيس جمهورية للمحاكمة، وان تبتعد المحاكمة تماما عن عيون الاعلام والجماهير، وان يتوفر للمحامي الوقت الكافي لجمع الادلة التي تفيد موكله، مشيرا إلى انه لم تحقق أيا من الشروط الثلاثة الأخيرة لذا قرر التخلي عن القضية.
وأشار حمودة إلى أنه نصح الرئيس السابق وعائلته برفع قضايا سب وقذف وتشهير ضد كل الصحف والفضائيات التي تحدثت عن ثروة مبارك واتهمته في ذمته المالية وشككت في نزاهته وادعت انه تربح من منصبه كرئيس لجمهورية مصر العربية، واكد: ستشهدون قريبا جدا سلسلة من الدعاوى القضائية ضد قناة كل وسائل الإعلام الأجنبية التي تحدثت عن ثروة مبارك.
اقرأ أيضا:
موظف بالشهر العقاري: مبارك أطلق لحيته وعاملني وأسرته بتواضع

البدوي: الوفد رفض عرض الوطني بالحصول على 50 مقعد في البرلمان

البدوي: الوفد رفض عرض الوطني بالحصول على 50 مقعد في البرلمان اضغط للتكبير
الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد
كتب- إمام أحمد:
قال الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، أن أحد قيادات الحزب الوطنى حاول إثناء الوفد عن قرار الانسحاب من الانتخابات البرلمانية بعرض صفقة تتمثل في هيئة برلمانية للحزب تصل إلى 50 عضواً، متابعاً: "قسماً بالله الوفد رفض صفقة الحزب الوطني".
وأضاف البدوي، خلال اجتماعه مع قيادات الحزب، عصر الاثنين، أن الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية سابقاً، قد تحدث إليه تليفونياً ليقنعه بعدم الانسحاب، قائلاً له: "نحن نراهن على وطنيتك"، فرد عليه البدوي قائلاً: "ولماذا لا تراهن على وطنية أحمد عز والحزب الوطني".
كما أشار البدوي إلى أن رئيس أحد الأحزاب قال لمنير فخرى عبد النور القيادي الوفدي، أن صفوت الشريف، أمين عام الحزب الوطني،  "زعلان" من رئيس الوفد لأنه لم يذهب إليه ليتفقا حول الانتخابات، وعلق البدوي: "رفضت ذلك وأكدت أن صفقة الوفد الوحيدة هي مع الشعب المصري".
 
وعلى صعيدٍ آخر، أبدى السيد البدوي، اطمئنانه لمستقبل مصر، مؤكداً على أنه خلال أربع سنوات من الممكن أن تصبح مصر دولة عظمى، وحول التظاهرات الفئوية المتتالية والتي قد تؤثر على الاقتصاد، قال رئيس الوفد: "ثورة 25 يناير كانت بمثابة زلزال، ولكل زلزال توابع، ولكنها سرعان ما تزول".
اقرأ أيضا:
النيابة تتحفظ على مبنى مملوك لأبو العينين وتمنعه من التصرف فيه

إسرائيل: سنفعل كلّ شيء لتجنّب الحرب

يحيى دبوق
في موقف إسرائيلي لافت لجهة خلفياته ودلالاته، ويشير إلى مدى القلق والخشية اللذين يخيّمان على المؤسسة الاسرائيلية جراء ما يجري في العالم العربي، قال قائد سلاح البر الاسرائيلي، اللواء سامي تورجمان، إن «جدول أعمالنا كجيش مليءٌ بمهمات وتحديات معقّدة، من ضمنها التهديد الداخلي، والساحة الشمالية (حزب الله وسوريا)، والدائرة الاوسع (إيران)، في عالم يدير فيه عناصر متطرفون سباقاً للتسلّح يهدف إلى كسر التوازن» مع الدولة العبرية. وأضاف تورجمان، في حفل تخريج المئات من الضباط الاسرائيليين التابعين لسلاح البر، كما نقل عنه موقع الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي على الانترنت امس: «لطالما كنّا نمدّ يداً للحوار مع العدو، القريب والبعيد على حدّ سواء. وبصراحة تامّة، فإنّ أي عمل يؤدّي الى وقف إراقة الدماء في الحرب الحاسمة المقبلة، سيكون مبرَّراً». لكنه استدرك «إننا حريصون في الوقت نفسه على الجهوزية العسكرية الاساسية للجيش، وبالتالي فإن يدنا الثانية ستكون مستعدة للرد، وأنتم الضباط وقادة الفصائل، جزء هام جداً وحاسم، في الجهوزية» المطلوبة.
وفي السياق نفسه، شدّدت صحيفة «هآرتس» أمس على حالة عدم اليقين والحذر الموجودة لدى الاستخبارات الاسرائيلية حيال ما يمكن أن يقدم عليه أعداؤها، مشيرة الى أن «أجوبة رجال الاستخبارات وتوقعاتهم في هذه الايام، حذرة جداً على نحو خاص». وكتب معلّق الشؤون العسكرية في الصحيفة، عاموس هرئيل، المقرب من المؤسسة العسكرية، مشيراً الى أن التغييرات في العالم العربي دفعت «الساحتين اللبنانية والسودانية الى الهامش، بعدما انشغلت الاسرة الدولية بهما حتى بداية كانون الثاني» الماضي، مضيفاً إن «الهزات (في العالم العربي) ستستمر بناءً على التوقعات، وسيكون لها آثار بعيدة المدى». ورأى أنّه «من وجهة النظر الاسرائيلية، هناك مخاطرة لا بأس بها في تعاظم أعمال الارهاب في ظل الهزة الاقليمية، بدءاً من ثأر إيران وحزب الله، ردّاً على الاغتيالات المنسوبة لإسرائيل بحق علماء نوويين إيرانيين و(القائد العسكري لحزب الله) عماد مغنية، وانتهاءً بعمليات تنطلق من الحدود المصرية. فالهدوء الامني النادر الذي ساد في المنطقة لما يزيد على عام، من شأنه أن ينتهي، بل إن الجمود السياسي (على صعيد مسار التسوية) في ظل حكومة بنيامين نتنياهو، سيكون أيضاً سبباً للتدهور».
من جهته، كتب رئيس مركز موشيه دايان للدراسات، ايال زيسر، على موقع القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي على الانترنت امس، أن «المعنويات العالية والطمأنينة في إيران جراء ما يجري من تغيير في المنطقة، تنسحب ايضاً على زعيم حزب الله، حسن نصر الله، الذي يبدو أكثر ارتياحاً من أي وقت مضى، فتهديده الاخير باحتلال الجليل يأتي على نقيض من تهديداته السابقة، التي كانت تُظهر أنه كان يعيش حالة من الضغط والتوتر. فحماسته وفصاحته التحريضية (الاخيرة) غير مرتبطتين بضغوط من الداخل اللبناني، بل بدوافع أخرى»، مشيراً الى أن «تهديدات نصر الله تجاه إسرائيل، هي الأولى من نوعها منذ سنوات عديدة، فحتى ما قبل حرب لبنان الثانية عام 2006، لم يقدّم نصر الله على إطلاق تهديدات ضد إسرائيل بنحو مكشوف وواضح الى هذا الحد». وحذّر زيسر من أن «المعنويات المرتفعة الموجودة لدى الأمين العام لحزب الله ولدى عناصره، توجب على الدولة العبرية توخي الحذر من أنه قد يعاود التحرّش بها، انطلاقاً من الفرضية القائمة لديه بأنها عاجزة (عن الرد) بسبب التطورات الاقليمية».
وكانت الإذاعة العبرية قد ذكرت امس أن وزارة الدفاع والجبهة الداخلية الاسرائيليتين، أجرتا مناورة محاكاة لسقوط صواريخ بالستية على وسط إسرائيل، وإجلاء عدد كبير جداً من الاسرائيليين. وأوضحت الاذاعة أن المناورة تحاكي سيناريوهات مختلفة، منها إجلاء مئتين وخمسين ألف إسرائيلي إلى مخيّمات في مناطق آمنة.
العدد ١٣٥٧ الثلاثاء ٨ آذار ٢٠١١
سياسة

ملف خاص

الديكتاتوريات العربية: بداية النهاية
معارك ليبيا تتركّز براس لانوف والزاوية... وأوباما يعلن دراسة «خـــيارات عسكريّة»

معارض ليبي يواجه الطائرة برشاش في رأس لانوف أمس (غوران توماسيفيك - رويترز)
مع تطوّر الموقف على جبهات القتال في ليبيا، برز خبر عرض الزعيم الليبي العقيد معمّر القذافي الاجتماع بالمجلس الوطني المؤقت للتنحّي عن السلطة، وهو ما رفضه المجلس «لعدم ثقته بالعقيد»، فيما باتت مسألة تسليح الثوّار إحدى أبرز النقاط التي يناقشها الأميركيون، الذين اختاروا السعودية لتنفيذ هذه المهمّة
أكد نائب المندوب الليبي في الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، لـ«الأخبار» أمس، أن رئيس الوزراء السابق، عزوز جاد الله الطلحي، في صدد التوجه إلى بنغازي موفداً من الزعيم الليبي معمر القذافي لعقد لقاء مع رئيس المجلس الوطني الليبي مصطفى عبد الجليل، بهدف التوصل إلى تسوية بشأن مستقبل الحكم، وتنحّي العقيد عن السلطة. لكن الدباشي رفض هذه الفكرة، وأكد أن بقية الشعب الليبي ترفض الحوار مع «الطاغية الجزار»، لأن «الثقة بالقذافي معدومة، والنقاش الوحيد معه يحصل فقط بعد أن يغادر البلاد، وسيسمح له بمغادرتها سلماً إذا أراد».
الغرب لا يرى حسماً سريعاً للقتال... والأمم المتّحدة توفد مبعوثـاً خاصّاً إلى طرابلس
نزار عبود
قررت الأمم المتحدة إبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع نظام العقيد معمر القذافي، في ظل رؤية غربية أن الحسم في المعارك لا يزال بعيداً، ووسط تقديرات بأن النظام الليبي يمتلك القدرة على استعادة زمام الأمور
نيويورك| في وقت لا يزال فيه وضع البعثة الليبيّة لدى الأمم المتحدة معلّقاً، بانتظار وصول الممثل الجديد عن العقيد القذافي، علي عبد السلام التريكي، خلفاً لعبد الرحمن شلقم، أجرى الأمين العام للمنظمة الدولية اتصالاً بوزير الخارجية الليبي موسى كوسا، اتفقا خلاله على إرسال بعثة إنسانية إلى ليبيا، برئاسة وزير خارجية الأردن الأسبق عبد الإله الخطيب. خطوات قد تدلّ على أن المنظمة الدولية وما تمثّله، لا تزال تمسك بالعصى من الوسط في التعاطي مع حكومة القذافي من جهة، ومع الثوار من جهة أخرى.
ثوّار بلا خبرات وثورة تبدأ من الصفر
فداء عيتاني

طفلان ليبيان داخل مركز اعلامي في بنغازي (ناصر ناصر ـ أ ب)
لم تكن خطوات إسقاط النظام في بنغازي والمناطق الشرقية واستيلاء الثوار على المناطق هي الخطوات الأصعب، بل على العكس، كان ذلك في غاية السهولة، وبعد انهيار النظام بدأ الثوّار بتلمّس الصعاب، ليبيا مدمرة، والخبرات معدومة
بنغازي| الكل في شوارع بنغازي يشعر بالسعادة. أصوات فرِحة بتغيير النظام ورحيل القذافي عن ليبيا، مع دعاء متواصل بأن يقرّب الله النصر ليصل الثوار الى طرابلس وينتهي كابوس حكم العقيد معمر القذافي. الكل في الأسواق، وفي الأحياء الأشد فقراً، كما في المناطق الراقية، من يدير الثورة، ومن اضطر مع بداية الثورة إلى القيام بأعمال بسيطة ليعتاش وعائلته منها، الكل يتحدث بخطاب واحد، وليس في الأمر دعاية سياسية، فمن يتعرّف الى الثوار عن قرب يكتشف عدم قدرتهم على بث أيّ نوع من الدعاية السياسية بعد.
الحدود التونسيّة... قبلة للّجوء والإغاثة

لاجئون بنغاليون في منطقة راس جدير الحدودية مع تونس (ليفتريس بيتاراكس - أ ب)
اللجوء مأساة مكتومة على هامش الثورة الليبية وتداعياتها، التي أدت إلى خروج أكثر من 190 ألف شخص من الجماهيرية، لا يزال آلاف منهم في مخيمات بانتظار الترحيل
تونس ــ الأخبار
لم يقلل عدد اللاجئين الوافدين من ليبيا إلى الحدود التونسية من فداحة المشهد في منطقة رأس الجدير الحدودية، التي تحوّلت إلى قبلة لمنظمات الإغاثة. قرابة 120 ألف شخص، توافدوا إلى المعبر الحدودي التونسي رأس الجدير من مختلف الجنسيات، منذ اندلاع الثورة في ليبيا، قبل إجلاء الجزء الأكبر منهم، فيما بقي مع حلول نهاية الأسبوع الماضي نحو 17 ألف شخص، موزعين في مخيمات. وبعد صعوبات في تقديم الغذاء والغطاء للقادمين في مستهل الأزمة نتيجة نقص المؤونة، تتالت القوافل القاصدة للمنطقة الحدودية محملة بالأطعمة والأغطية والخيمات، ببادرة مستقلة من الآلاف من التونسيين. فمقر القنصلية الليبية بالعاصمة تونس أصبح قبلة للمتطوعين من أطباء وممرضين تونسيين يفرغون شحناتهم من الأدوية والمعدات التي تُنقَل يومياً في قوافل من السيارات التي وضعها أصحابها مجاناً لهذا الغرض.
واشنطن تسعى وراء تسليح سعودي لثوّار ليبيا
في محاولة من الولايات المتحدة لتجنّب التدخل المباشر في ليبيا، تسعى واشنطن إلى تدخّل غير مباشر، عبر إقناع السعودية بتسليح الثوار في حربهم ضد معمر القذافي
ذكر تقرير لصحيفة «ذا أندبندنت» البريطانية للصحافي روبيرت فيسك أن الولايات المتحدة تخطط لدعم الثوّار في ليبيا عسكرياً، وقد طلبت مساعدة السعودية لتزويدهم بالسلاح في بنغازي.
وقال فيسك إنه «في محاولة يائسة لتجنب التدخل العسكري في ليبيا في الصراع المتمدّد الدائر بين القذافي ومعارضيه، طلب الأميركيون من السعودية تزويد الثوار في بنغازي بالسلاح»، مضيفاً إن «السعودية التي كانت تواجه أصلاً «يوم الغضب» من أقليّتها الشيعية يوم الجمعة، وقامت على أثرها بحظر التظاهرات، فشلت حتى الآن في التجاوب مع الطلب الأميركي الهام، رغم أن الملك عبد الله لديه ثأر شخصي مع الزعيم الليبي الذي حاول اغتياله في العام الماضي».
اليمن: القفز من سفينة الحزب الحاكم
جمانة فرحات

تتوسع دائرة المشاركين في الاحتجاجات لتطال مختلف أطياف الشعب (هاني محمد ــ أ ب)
كلما تواصلت الاعتصامات المطالبة برحيل علي عبد الله صالح وازداد زخمها، فقد حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ممثلاً جديداً له في البرلمان. ولكن اللافت أن موجة الاستقالات بدأت تضم كبار المتورّطين في عمليات الفساد، في محاولة لإنقاذ أنفسهم
بات في حكم المؤكد أن مشهد انهيار الحزب الحاكم في مصر، وإحالة أبرز رجالاته على المحاكمة بتهم الفساد وسرقة المال العام، لم يغب عن ذهن نواب ورجالات حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، منذ أن بدأت الاعتصامات المطالبة بتنحّي علي عبد الله صالح تتصاعد. وبينما لا يزال البعض متمسكاً بالوقوف إلى جانب صالح إدراكاً منهم لخطورة سقوطه وما قد يسببه لهم من مآزق، فإن آخرين بدأوا يتسابقون إلى القفز من سفينة صالح والمؤتمر الشعبي العام، بعدما أيقنوا أن سقوط النظام آتٍ لا محالة، فيما اختار آخرون الوقوف في الوسط، في محاولة لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب.
تونس تطوي صفحة «البوليس السياسي»
سفيان الشورابي

تظاهرات لوقف الاحتجاجات والعودة الى العمل في تونس أمس (فتحي بلايد ـ أ ف ب)
بعد سقوط أمن الدولة في مصر، جاء الدور أمس على تونس لتعلن إغلاق صفحة البوليس السياسي نهائيّاً، بالتزامن مع إعلان رئيس الحكومة الجديد الباجي قائد السبسي تشكيلة حكومته الخالية من وزراء بن علي
تونس | ماذا سيكون مصير دهاليز وزارة الداخلية التونسية وأقبية مخافر الشرطة التي ارتبط تاريخها بماضي الآلاف
شباب الثورة يصدرون «القائمة السوداء»
واصل اليمنيون في مختلف المحافظات احتجاجاتهم المطالبة بإسقاط الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، فيما لم يجد الأخير أمامه سوى تجديد الدعوة إلى عقد مؤتمر وطني عام بمشاركة كافة القوى السياسية، أملاً في أن يمثّل مخرجاً يسمح له باحتواء غضب الشارع والبقاء في الحكم، بعدما أعلن تشبثه بالكرسي إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية في عام ٢٠١٣.
ما قل ودل
اغتال مسلحون مجهولون أمس القيادي في حزب الإصلاح، أكبر أحزاب المعارضة في اليمن، عمر المعلم، خلال مزاولته عمله في مكتبه في منطقة عزان بمديرية ميفعة.
شرف يقدّم حكومة ترضي ثوّار «25 يناير»
أعلنت، أمس، تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة برئاسة عصام شرف، التي تميزت خصوصاً بخلوها من ثلاثة وجوه رئيسية من عصر الرئيس السابق حسني مبارك، هم وزراء الخارجية والعدل والداخلية السابقون، أحمد أبو الغيط وممدوح مرعي ومحمود وجدي.
«يوم ندم» في العراق... وتعديلات وزاريّة في عُمان
بعيداً عن تونس ومصر وليبيا، تصر شعوب عدد من الدول العربية، منها الجزائر والعراق وعُمان، على التحرك حاملة راية الإصلاح، وسط لجوء معظم الحكومات إلى قمع المتظاهرين، فيما تُسارع أخرى إلى إجراء تعديلات وزارية!
تظاهر المئات من أبناء وشيوخ عشائر محافظة الأنبار في مدينة الفلوجة، مطالبين بإقالة المسؤولين المحليين وتقديمهم للقضاء. وانطلقت التظاهرة من غرب الفلوجة باتجاه تقاطع الأردن وسط المدينة، وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإقالة المسؤولين المحليين وتقديمهم للقضاء «لمحاسبتهم على الجرائم التي اقترفوها بحق المحافظة». وأحيطت التظاهرة بتدابير أمنية واسعة.
البحرين: الاحتجاج يطرق باب السفارة الأميركيّة

أمام السفارة الأميركية في المنامة أمس (حسن جمالي ـ أ ب)
وليّ العهد يدعو إلى إنجاح الحوار «عبر مشاركة الجميع»
رغم أن بداية أيام ثورة 14 فبراير كانت دمويّة، فإنها ما لبثت أن تحوّلت الى مسيرات سلميّة من دون أن تقمعها السلطات، وذلك التزاماً بالتهدئة غير المُعلنة لجميع الأطراف تمهيداً للحوار الوطني الذي يلقى رعاية إقليميّة ودوليّة
دخلت ثورة البحرين أسبوعها الرابع؛ وبين الأمس واليوم اتخذت أساليب متعددة للتعبير عن نفسها. ورغم أنها لم تبتعد عن الطابع السلمي، فهي لم تخلُ من مواجهات واحتكاكات ومفارقات، فسُجّلت أمس حالات اعتقال واعتداء «مجهول»، فيما لاقى أفراد السفارة الأميركية المحتجّين بحلوى «دوناتس»، وسط دعوات التهدئة التي يواصل إطلاقها وليّ العهد، بانتظار انطلاق عربة الحوار الوطني.
الثوّار يعلنون الزحف على سرت... والقذّافي يلوّح للغرب بـ«القاعدة» و«القراصنة»

عناصر من المعارضة يهربون لحظة سقوط قذيفة في بن جواد أمس (غوران توماسيفيك - رويترز)
تضاربت الأنباء الواردة من ليبيا أمس بشأن مسار عمليات القتال، بعد إعلان التلفزيون الرسمي استعادة قوات العقيد معمر القذافي عدة مدن يسيطر عليها الثوار، فيما أكدت المعارضة تقدمها نحو سرت وصدّها هجمات على الزاوية ومصراتة، تزامناً مع احتجاز الثوار ثمانية جنود بريطانيين التبست التصريحات بشأن هويتهم
في ظهور جديد من خلال الإعلام الأوروبي، عاد الزعيم الليبي معمّر القذافي إلى التلويح بفزّاعتي «الإرهاب الإسلامي» والهجرة غير الشرعية، في وجه الدول الغربية، قائلاً إن استمرار المعارك في ليبيا سيؤدي الى كارثة في أوروبا، لكن تحذير العقيد لم يمنع القتال من الاحتدام على أبواب طرابلس، إذ تنوي المعارضة إسقاط معقله الحصين.
العقيد يراهن على قدرات سلاحه الجوّي وولائه
محمد سعيد

سلاح مضاد للطائرات بأيدي الثوار في ليبيا (غوران توماسيفيك - رويترز)
قد يكون سلاح الجو هو الورقة الأخيرة في يد العقيد معمر القذافي، الذي أطلق طائراته لارتكاب مجازر. قوّة يركن إليها العقيد بعدما عمد خلال سنوات إلى التأكد من ولائها، وتوفير قدرات قتالية عالية لها
واشنطن | تُشير تطورات المواجهة العسكرية في ليبيا بين قوات ثورة «17 فبراير»،
سرت... ساحة المعركة الفاصلة
معمر عطوي
لا شك في أن معركة سرت ستكون فاصلة بين قوات السلطة والثوار في ليبيا، نظراً الى أهميتها الاستراتيجية والديموغرافية، فيما يرى النظام أن الزاوية ومصراتة حجرا الرحى في القتال الدائر على مشارف العاصمة طرابلس
فيما ترى السلطة الليبية أن النقطة الأساس في القتال الدائر على مشارف العاصمة طرابلس هي مدينتا الزاوية ومصراتة، تنظر المعارضة الى مدينة سرت، مسقط رأس العقيد معمر القذافي، كنقطة استراتيجية ستحرم السلطة من التواصل مع باقي المناطق التي تضم مؤيدين له.
ليبيا تستعيد «سيرة المختار»: ثورة حتى إسقاط العقيد
فداء عيتاني

رسم توضيحي للمواقع التي يسيطر عليها القوات الحكومية والمتمردون في ليبيا (رويترز وأطلس العالم للطاقة)
بقي العقيد معمر القذافي يعد الليبيين ببناء ليبيا الغد حتى خرج من خرج من ليبيا، وهرب من هرب، ويئس من يئس، واختفى من اختفى، وصولاً إلى اليوم الذي خرج فيه آلاف من الليبيين إلى الشارع ليقولوا: «نريد ليبيا اليوم»، وبدأت ثورة قطعت كل خطوط العودة والمفاوضات
بريقة | الطريق طويل إلى بريقة التي كانت، حين زرناها، الخط الأخير للثوار. وعلى هذه الطريق ضرب العجاج (الرياح الرملية) الأسفلت، فغطاه، وكوّن حاجباً للثوار من غارات الطيران الحربي لقوات معمر القذافي. وبعد ظهر يوم الجمعة في الرابع من آذار الحالي اشتعلت ليبيا تظاهرات، وكانت القوات المسلحة للثوار قد تقدمت بعد معركة جامعة بريقة (الأربعاء في الثاني من آذار) مسافة 40 كيلومتراً، وصولاً إلى عتيقة،
معركة «أمن الدولة»: سقوط «عاصمة جهنّم»
وائل عبد الفتاح

مصريون يفتشون في وثائق أمن الدولة داخل مكاتبها في مدينة النصر أول من أمس (محمد عبد الغني ـ رويترز)
انتهت معركة أمن الدولة إلى نصر جديد للثوار في مصر، وإلى مفاجآت لم يكن أحد يتخيّلها. أوراق وفضائح كانت في حوزة «الجهاز» الذي تضخّم منذ عهد السادت ليختصر الدولة كاملة، ويدخل في كامل تفاصيلها السياسية والاقتصادية والإعلامية. «الجهاز» هو صورة مختصرة لكيفية إدارة مبارك للحكم، صورة انكشفت وتفكّكت أسرارها التي كانت محصّنة خلف «عاصمة جهنم»
القاهرة | وسط الدخان الأسود ورقة محروقة، تمتد إليها أصابع مشتاقة إلى التقاط الأسرار. ماذا كان يحدث خلف أسوار «عاصمة جهنم»؟ جمهور الثورة يقتحم مبنى أمن الدولة المهيب في مدينة نصر. هو فعلاً عاصمة لجهنم متخيّلة، في تصميم على شكل هرم مقلوب، لا يمكن اكتشاف رأسه إلا بعد الدخول في متاهته، متهماً أو ثائراً. المتهم سيختفي، والثائر يمسك ببقايا الورقة المحترقة ليكشف جانباً من دولة الرعب.
فضــائح نجــت مــن «مفـــرمة» الضبّــــاط
«يا رايح كتّر الفضايح»، مقولة شعبيّة بات يتداولها المصريون بعد سقوط مقرّ أمن الدولة وتناثر وثائق الفضائح، التي طاولت كل شيء في مصر، من الإعلام إلى القضاء، حتى الأحاديث الجنسية التي لم ينجُ منها أحد
يوم ٢٧ شباط، أصدر الرئيس المقال لجهاز أمن الدولة، حسن عبد الرحمن، تعليمات بفرم الأوراق، لا حرقها، كانت المؤشرات كلّها تقول إن أيّام رئيس الحكومة أحمد شفيق على وشك الانتهاء، وإن وزير الداخلية محمود وجدي، المخلص لعقلية الجهاز، سيرحل قريباً عن منطقة «لاظوغلي»، مقر وزارة الداخلية.
إشادات أميركية بالجيش المصري
محمد سعيد
خاص بالموقع| واشنطن | وصفت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، دور مصر بالمهم والرئيسي في عملية تسوية الصراع العربي الإسرائيلي، رغم تغيّر الحكومة، في ضوء نجاح الثورة الشعبية في إطاحة نظام الرئيس حسني مبارك.
الاستخبارات المصرية تسعى إلى إحكام السيطرة على الملف الفلسطينيّ
قيس صفدي
خاص بالموقع| غزة| علمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ألغى زيارة اللواء في جهاز الاستخبارات العامة محمد إبراهيم، التي كانت مقررة لرام الله قبل بضعة أيام، للقاء قادة السلطة ولبحث ملف المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام. وأكدت المصادر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يقود مصر منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 18 شباط الماضي، فوجئ بموضوع الزيارة، ولم يكن على علم مسبق بها، وقد ألغى الزيارة ولم يرجئها، بعكس ما أعلنته سلطة رام الله في ذلك الوقت، التي قالت إنه الزيارة أُجِّلت لوقت لاحق.
أخبار
البحرين: سلسلة بشريّة من «الفاتح» إلى «اللؤلؤة»
تظاهر الآلاف أمس في المنامة أمام قصر القضيبية حيث تعقد الحكومة البحرينية اجتماعاتها، رافعين شعارات مناهضة للحكومة ومطالبين بسقوطها. وتمركزت قوات مكافحة الشغب خلف بوابة القصر، فيما لوح متظاهرون، تقدّمهم الأمين العام لجمعية «الوفاق» الشيخ علي سلمان والأمين العام لحركة «وعد» إبراهيم شريف (الصورة)، بالأعلام البحرينية، وأطلقوا هتافات مناهضة للملك ورئيس الحكومة. وقبل يومين، كان شباب دوار اللؤلؤة قد نظموا سلسة بشرية مناهضة للطائفية، امتدت من جامع الفاتح بالجفير وصولاً إلى الدوار وسط العاصمة.
صالح يلعب ورقة علماء الدين... ويعيد استخدام البلطجيّة
جمال جبران

الاعتصامات خارج جامعة صنعاء ستتواصل حتى سقوط النظام (خالد عبدالله ــ رويترز)
خلعته القبيلة وتوحّد اليمنيون ضده من الشمال إلى الجنوب، فيما بدأ رفاقه المتربّحون من فترة حكمه يتقافزون هرباً من سطح السفينة الغارقة. وسط هذه الأزمة، يقف الرئيس علي عبد الله صالح الآن وحيداً يقترب من التلويح بورقة الدين والقاعدة، بعدما تقلّصت المساحة التي أصبح بإمكانه التحرك عليها
صنعاء | انقطعت شعرة معاوية بين السلطة والمعارضة، بعدما أعلنت أحزاب اللقاء المشترك، على لسان القيادي فيها محمد الصبري، انتهاء الحوار غير المباشر مع السلطة عبر علماء الدين من دون نتيجة، مشيرةً إلى أنه لا خيار أمام المعارضة الآن سوى الشارع حتى تنحّي الرئيس علي عبد الله صالح.
السعوديّة تمنع التظاهرات والعراق وعُمان والجزائر تقمعها
خاص بالموقع | أفرجت السعودية عن الداعية الشيعي توفيق العامر، بعد 9 أيام على اعتقاله، استجابة للتظاهرات التي خرجت مطالبة بإطلاق سراحه. وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه إن السلطات السعودية في المنطقة الشرقية أفرجت عن العامر، الذي كان قد اعتقل بسبب دعوته إلى قيام ملكية دستورية ورفع التمييز الطائفي في المملكة. وقال نشطاء في المملكة إن قوات الأمن احتجزت 22 شخصاً على الأقل احتجوا الأسبوع الماضي على ما سمّوه تمييزاً.
البحرين: سلسلة بشرية من «الفاتح» إلى «اللؤلؤة»
خاص بالموقع | تظاهر الآلاف، اليوم، في المنامة أمام قصر القضيبية حيث تعقد الحكومة البحرينية اجتماعاتها، رافعين شعارات مناهضة لحكومة المملكة ومطالبة بسقوطها.

ملف خاص الديكتاتوريات العربية: بداية النهاية

ملف خاص
الديكتاتوريات العربية: بداية النهاية
وزراء الخارجيّة العرب يرفضون التدخّل الأجنبي... ويلوّحون بفرض حظر جوّي إقليمي
محمد فوزي
القاهرة | كان السؤال الذي يتردد صداه داخل أروقة جامعة الدول العربية قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب: ما الجديد الذي سيقدّمه أصحاب المعالي والسموّ؟ وجاءت الإجابة صريحة: خلافات، إضافة إلى اقتراح أساسي بفرض حظر جوي عربي على ليبيا.
القذّافي يتعهّد بالقتال «حتى آخر رجل وامرأة» ... ويطلق قواتّه باتّجاه الشرق

مقاتل ليبي معارض في البريقة امس (حسين مللا - أ ب)
عمدت الإدارة الأميركية، أمس، إلى تخفيف حدّة لهجتها في ما يخصّ التدخّل الأجنبي، وسط حديث عربي مفاجئ عن إمكان فرض حظر جوي، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، في محاولة، ربما، لإضفاء «شرعيّة إقليمية» على المساعدة الخارجيّة، التي عمد بعض الثوّار إلى محاولة استدراجها
عادت التطورات الميدانية لتتصدّر الموقف في ليبيا، أمس، بعد الهجوم المضاد لقوات القذافي على مواقع في الشرق، سبق للثوار أن سيطروا عليها. مشهد لم يوقف الحديث عن التدخّل الأميركي في ليبيا، مع تراجع نغمته قليلاً، وسط حذر من اللجوء إلى فرض الحظر الجوي الذي يفترض «ضربات عسكرية»، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، في وقت برز فيه موقف عربي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس، تمثّل بالإيحاء بإمكان تأمين غطاء عربي ـــــ أفريقي لحظر الطيران المفترض.
نساء في قلب القذّافي
بشير البكر

زوجة العقيد صفية مع أبنائها في خيمة بطرابلس في العام1986 (كايت دوريان ــ رويترز)
صورة المرأة في الكتاب الأخضر تبدو مشوّشة، خالية من أي خصوصيّة. تتميّز عن الرجل لا لتحضر بصفاتها، بل بجنسها المجرد المفرغ من معانيه. هي مؤنث على نحو وصفي ممنوع من الأنوثة، وتعكس هذه النظرة المشوّشة موقف العقيد معمر القذافي من النساء على العموم. ورغم أنه محاط بكوكبة من الفاتنات اللواتي يتولّين مهمة حراسته، فإن جانبه العائلي يبقى متنازعاً بين امرأتين، صفيّة الزوجة ذات الملامح البدوية القوية، وعائشة البنت التي أسعدها لقب كلوديا شيفر
يبدو العقيد القذافي معجباً بالوسط النسائي الصحّي، فهو تزوّج بممرضة تعرّف إليها خلال وجوده في المستشفى لإجراء عملية إزالة الزائدة. وحين حضرت معه الى بيروت سنة 1972، أثار وجودها الكثير من الأسئلة بوصفها الزوجة الثانية للعقيد. وكان السؤال كيف يبرر رجل الثورة لنفسه تعدّد الزوجات، وهو الذي يدعو الى تحرير المرأة؟ وكان جوابه هو أن زواجه الأول هو نصف الدين، وقرار الزواج بصفيّة فركاش جاء ليكمل دينه.
عائدات النفط خوّلت «العقيد» اجتياح أفريقيا... استثماريّاً
محمد بوعود

عامل في ميناء نفطي في البريقة (اسماء وجيه ــ رويترز)
يعدّ النفط الليبي نقطة الاختلاف الأساسية بين ثورتها اليوم وثورتَي مصر وتونس السابقتين. نفط سمح للجماهيرية بأن تتمدّد في المحيط الأفريقي، الذي قد يكون خير معين للعقيد معمّر القذّافي
لا شك في أنّ ما تشهده ليبيا اليوم من أحداث، وما يحيط بمستقبلها من غموض، يجعل بلدان العالم تستعدّ لانعكاسات هذه الأحداث على مجالات الطاقة والنفط والاستثمار في العالم، ذلك أن ليبيا، بخلاف تونس ومصر، تُعدّ من أغنى البلدان في المنطقة العربية وفي أفريقيا، علماً بأن الناتج المحلّي الخام وربحية الميزان التجاري، ومحافظ الاستثمار الليبية، كلها ذات مستوى مرتفع وفاعلية جيّدة وتأثير لا بأس به في الأسواق العالمية.
ليبيّو غزّة يحلمون بـ«حقّ العودة»
قيس صفدي
«ليبيّون في غزّة»، أمر لم يكن يعرفه الكثيرون في العالم. غير أن الثورة في الجماهيرية كشفت النقاب عن جالية تعود جذورها إلى عام 1948، استقرّت في الأراضي الفلسطينية بعد منعها من العودة، في أعقاب النكبة، لتنشئ أسراً تحلم اليوم بـ«حق العودة» إلى ليبيا
غزة| تعيش عائلات ليبية في غزة فرحة عارمة بـ«الثورة» على نظام «العقيد معمر القذافي»، وتترقّب بصبر كبير سقوط نظام حرمهم من العودة إلى بلادهم، في وقت يسمح فيه ليهود من أصول ليبيّة، هاجروا إلى إسرائيل، بزيارة مسقط رأسهم، ويرحّب بإقامتهم إن شاؤوا.
سجال البيت الأبيض والـ«سي آي إي»: لماذا لم نتوقّع الثورات؟
صباح أيوب

لم يخبر أحد أوباما أن مبارك سينهار بعد أيام من بدء الثورة (جايسون ريد ــ رويترز)
العالم العربي يغلي وكذا الإدارة الأميركية. نقاشات ولوم واتهامات وشهادات للدفاع عن النفس في الكونغرس واكبت تسارع الأحداث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: البيت الأبيض يتّهم الاستخبارات بالتقصير، والـ «سي أي إي» تردّ: «لسنا بعرّافين»! فهل «فوجئت» الولايات المتحدة الأميركية فعلاً بسقوط بعض أبرز أنظمتها الحليفة في المنطقة؟ باراك أوباما اعترف بذلك والأجهزة قالت العكس
أجهزة الاستخبارات الأميركية مُحرَجة. الرئيس باراك أوباما منزعج. صنّاع القرار والسياسة الخارجية مربكون. المحللون الاستراتيجيون مفاجأون. هذه هي أجواء الإدارة الأميركية بعد انفجار الثورات العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو هذا على الأقلّ ما تنقله لنا الصحافة الأميركية عن تلك الأجواء المستجدّة. البيت الأبيض يلوم الاستخبارات على التقصير والأجهزة تتهم الرئيس ومستشاريه بالعمى وعدم فهم التقارير المرفوعة. سجال حاد في أروقة وزارة الدفاع والخارجية، والكونغرس يستمع إلى شهادات كبار مسؤولي الاستخبارات الوطنية.
«صفّ خليجيّ واحد» لمحاصرة ارتدادات الثورات
يتواصل العمل الخليجي على قدم وساق من أجل احتواء الأزمة في البحرين، وسط إجماع على منع الانزلاق بأي ثمن، وهو ما عبّر عنه اجتماع القطبين السعودي والقطري، مساء أول من أمس، الذي أكّد وقوف دول الخليج صفاً واحداً في مواجهة أي خطر، فيما ظهرت إشارات جديدة إلى إمكانية استخدام القوة لخدمة هذا الهدف، مع ملاحظة حركة انتقال آليات عسكرية سعودية الى الدمّام، بالتوازي مع إطلاق مشروع «مارشال» خليجي لدعم البحرين وسلطنة عُمان. تحرّكات تؤكّد وحدة الصف الخليجي واتخاذ ما يلزم من خطوات على مختلف المستويات لمنع انتقال عدوى الثورات إليه.
أخبار
مفتشون نوويّون يزورون موقعاً سوريّاً للأحماض
أعلن مصدر مطّلع على تحقيقات متعثّرة حول أنشطة نووية سورية مزعومة أن سوريا وافقت على السماح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول منشأة لتنقية الأحماض في الأول من نيسان المقبل. وأضاف أن مسؤولين من سوريا والوكالة الدولية للطاقة الذرية التقوا في فيينا في وقت سابق من الأسبوع الجاري، لتحديد موعد وخطة للزيارة.
القبيلة تخلع الرئيس
جمال جبران

من تظاهرات الثوار خارج جامعة صنعاء أمس (خالد عبدالله ـ رويترز)
مثّلت الثورة اليمينة امتحاناً للقبيلة اجتازته بنجاح، بما أنها كانت طرفاً أساسياً في دائرة الصراع الداخلي، وكانت حاضرة من خلال الشكوك في ولائها وقدرتها على تغليب طرف على آخر، عبر امتلاكها لعنصر السلاح
صنعاء| مع بداية الأحداث اليمنية، ظهرت المفاجأة لمعظم المراقبين بتخلّي القبيلة اليمنية، ممثلةً بأبرز رموزها، عن الوقوف إلى جانب الرئيس علي عبد الله صالح، بل إعلانها صراحةً الانضمام إلى صوت الشارع والنزول إلى جواره. فتح هذا مساحة جديدة لإعادة التفكير في حقيقة البنية القبلية، وترتيب أمر تموضعها على نحو صحيح في وسط الدائرة الاجتماعية اليمنية.
«علماء اليمن» يعرضون مبادرة لانتقال السلطة سلميّاً خلال عام
صنعاء ــ الأخبار
يوم جديد في حياة الثورة اليمنية الشابة يمرّ ولا يزال الرئيس علي عبد الله صالح يُبدي مقاومة. كأنّه يقفز على حقيقة أن هذه الثورة ليست موجّهة ضدّه من الشعب بكل مكوّناته؛ من الشمال والجنوب، حيث لم يتوحّد اليمنيون على شيء في يوم من الأيام مثلما توحّدوا اليوم على هدف إسقاطه.
واشنطن تستعيد السيناريو العراقي في ليبيا... والعقيد يعدّ لهــجوم مضاد

سلاح مضاد للطائرات بأيدي معارضي القذافي في الزاوية أمس (أحمد جادالله - رويترز)
... وفي اليوم الخامس عشر للثورة الليبية، باتت ملامح التدخّل العسكري أكثر وضوحاً، وما يقف حائلاً دونه هو إيجاد الذرائع المناسبة التي تتراوح بين «مخاوف من استخدام غاز الخردل»، وإعداد «الأرضيّة» لفرض منطقة حظر طيران، الأمر الذي أعاد «السيناريو العراقي» إلى الأذهان، فيما لا تزال المناطق المحيطة بطرابلس تشهد عمليّات كرّ وفرّ بين معارضي الزعيم الليبي معمر القذّافي وأنصاره
«البحث عن الذرائع للتدخّل العسكري». من الممكن إطلاق هذه التسمية على الحراك الأميركي – البريطاني على هامش الثورة الليبية. حراك طغى بإعلاناته الدبلوماسية وإشاراته العسكرية على المشهد الشعبي داخل الجماهيريّة، الذي يبدو في طريقة إلى مجزرة جديدة مع الحشود التي أعلنتها قوات معمر القذافي والتحذيرات التي أطلقتها للمعارضين، ولا سيما في مدينة الزاوية القريبة من العاصمة طرابلس.
الدباشي لـ«الأخبار»: نهاية سريعة وكارثية للقذافي
نزار عبود
نيويورك| ترأس نائب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، حركة التمرد الدبلوماسية ضد العقيد معمر القذافي في الأيام الأولى من الثورة الحالية، مفتتحاً، وبقية أعضاء بعثة ليبيا في الأمم المتحدة وعدداً من البعثات في أوروبا، عملية العصيان الدبلوماسي على دكتاتور طرابلس، لكن الدباشي تجاوز هؤلاء الآخرين في ملاحقة مجلس الأمن الدولي من أجل عقد جلسات مشاورات طارئة تكللت بإصدار القرار 1970 فجر الأحد الماضي.
«الشعب يُريد علاج الرئيس»
ربى أبو عمّو
«عاجل: القذافي أنشأ حساباً على الفايسبوك، وبعث برسالة إلى الشباب العرب متسائلاً: ألن تضيفوني فأصير صديقاً لكم...؟». هذه النكتة هي مجرد عيّنة صغيرة من النكات والأخبار والصور الكاريكاتورية التي تُحاك عن الزعيم الليبي معمر القذافي على موقعي «فايسبوك» و«يو تيوب» خاصة.
وضع «العقيد» يربك اليسار العقائدي في أميركا اللاتينية
بول الأشقر
يُثير موقف الرؤساء اليساريين في أميركا اللاتينية من الحدث الليبي ورفضهم إدانة معمر القذافي العجب. بينهم الزعيم الكوبي فيديل كاسترو الذي يلهم البوليفاري هوغو تشافيز في فنزويلا والسانديني دانييل أورتيغا في نيكاراغوا
يتابع الزعيم الكوبي فيديل كاسترو بنهم، منذ تقاعده، الأحداث العالمية، من خلال «تأملات» دورية؛ يظهر أحياناً كمعلق على الأخبار وأخرى كمفكر سياسي. في الشهر الماضي، كان منغمساً في مناقشة أزمة أسعار المواد الأولية، وتجاهل الحدث الليبي، رغم اهتمامه بما حدث في مصر. وفي اليوم التالي، بعد مقال طويل عن الأزمة الغذائية العالمية، كتب كاسترو، الذي يهوى التنبّؤ، مقالاً في أول شباط حمل عنوان «مصير مبارك محسوم».
باريس تستعيد «الديغوليّة»: لا تدخّل بلا تفويض أممي
بسّام الطيارة
باريس | حفلة التسليم والتسلم بين ألان جوبيه وميشال إليو ـــــ ماري أخذت طابع «دفن سياسة قديمة»، وسط تشديد الوزيرة المستقيلة على أنها سعت قدر جهدها إلى تحسين العمل الدبلوماسي الفرنسي، وفي ظل تأكيد المخضرم جوبيه على «أنه لا أحد استطاع التنبؤ بما حصل جنوبي البحر المتوسط». إلا أن جو الصالة الذهبية في «الكي دورسيه» كان يعبق برائحة «الثورات العربية» التي كانت وراء خلخلة الروتين الدبلوماسي. وقد بدا ظاهراً من برنامج جوبيه أن «التباين في وجهات النظر» ما زال السمة الطاغية على أجواء الدبلوماسية الفرنسية.
اليمن: حرب بلا شهود
بشير البكر

تظاهرات الثورة في صنعاء أمس (محمد محيسن ـ أ ب)
طردت السلطات اليمنية فريق قناة «الجزيرة» من اليمن؛ لأنه صوّر مذبحة ارتكبها الأمن في عدن يوم الجمعة الماضي. وفي تشخيصه للأزمة، رأى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أنها مؤامرة من بعض وسائل الإعلام. إن الهدف هو استمرار حروب النظام بلا شهود
حروب اليمن متعددة ومتواصلة بأشكال مختلفة، والمفارقة أنها لا تثير اكتراث أحد، كما لو أنها تجري فوق تل عال، بعيداً عن السهول والوديان المحيطة، التي تنعم بالهدوء والأمان. حروب دموية ومدمرة، لكن لا يظهر من صور الدمار والقتل شيء على شاشات التلفزيون أو الصحف. الصحف المحلية المستقلة أُسكتت أو أُغلق بعضها، مثل«الأيام» العدنية ذات السوية المهنية الجيدة.
«يوم الغضب» يتمدّد
جمال جبران

التعزيزات الأمنية في العاصمة اليمنية (خالد عبدالله ـ رويترز)
رغم عدم الإعداد الجيّد، نجح «يوم الغضب» في اليمن في نقل الاحتجاجات إلى مناطق كانت غائبة إلى حد يوم أمس عن مشهد «الثورة»، ما يشير إلى منحى تصاعدي قد تأخذه التظاهرات في الأيام المقبلة
صنعاء| «لم يعد نظام الرئيس صالح مخيفاً». حقيقة جاء بها «يوم الغضب» الذي اجتاح الأراضي اليمنية أمس. كانت هذه الحقيقة واضحة عبر تمدد «الثورة» لتصل إلى مناطق لم يُسمع لها صوت طوال فترة حكم علي عبد الله صالح. كأن اليمنيين لم يعودوا يخشون عقاباً، أو سمعوا أن لا سجون تتسع لكل الناس، فقرروا الخروج هاتفين، كل في منطقته، بشعار واحد: «الشعب يريد إسقاط النظام». مئات الآلاف من المواطنين خرجوا في يوم الغضب، رغم عدم الإعداد له جيداً، ولا سيما أنه جاء في رد فعل على ما وقع في مدينة عدن من أحداث فاجعة يوم الجمعة الفائت، بمعنى أنه لم يكن هناك الوقت الكافي لإعداد حشد يليق بالمسمّى.
حين أصبح صالح من دون حلفاء
صنعاء ــ الأخبار
لا يحتاج الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى أن يُمرّر على جهاز كشف الكذب كي يعلم العالم أنه يغش في اللعب. فالناس باتوا يدركون هذا الأمر بمجرد الاستماع إلى نبرة خطابه المميزة. أسلوب قديم رافقه منذ تولّيه السلطة. 32 عاماً من الإطلالات والخطابات من دون أن يصيبه الملل. يبدو أنه لا يعرف، أو لا يريد أن يعرف، أن أولئك الذين يحكمهم قد سئموا منه، وقد أصابتهم بسببه أمراض لا شفاء منها.
المزاجيّة والمصالح حكمتا علاقة القذافي بمبارك وبن علي
محمد فوزي
سفيان الشورابي

القذافي ومبارك وبن علي على لافتة متظاهر في سيول (أهن يونغ جون ــ أ ب)
لا يبدو أن هناك تشابهاً بين الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي، إلا أن ما يجمع بين الرجلين أكثر مما يفرّقهما. بيد أن العلاقة بين القذافي والرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي حكمتها دائماً مزاجية العقيد
القاهرة | تونس | يتفق الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس المصري المخلوع حسني مبارك على قمع شعبيهما وملاحقة المعارضين، وتتفرّق بهما السبل والأدوات لتحقيق هذا الغرض. أمّا الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي، فقد أدرك جيداً «جنون» العقيد، وتمكن من استمالته بشتى الأساليب، من أجل تحسين شروط التموقع في الجغرافيا السياسية الدولية.
واشنطن تعدّ الأرضيّة للتدخّل العسكري... والقذّافي «خائب الأمل»
لم تكتف الولايات المتحدة بالقرار الدولي ضد النظام الليبي، الذي يعوق العمل العسكري، فبدأت تحرّكاً منفرداً قد يؤدّي إلى التدخّل المباشر. تحرّك ظهر في تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون من جنيف، وترافق مع إعادة توزيع القوات الأميركية الموجودة حول «الهضبة الأفريقية»، ما يشير إلى خيارات أخرى تسعى إليها واشنطن لحماية المصالح النفطيّة
لم يكن تلويح وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من جنيف بـ«كل الخيارات» للتعامل مع النظام الليبي، مجرّد كلام دبلوماسي، ولا سيما أنه ترافق مع إجراءات عمليّة اتخذتها القوات الأميركية في محيط الأراضي الليبية تحسّباً لتدخّل، قد يكون قريباً. تدخّل تبحثه الإدارة مع حلفائها الأوروبيين، الذين انضمّوا إلى مسار العقوبات الأحادية على نظام القذّافي، الذي خرج مجدّداً إلى العلن أمس ليعلن «خيبة أمله من الغرب».
مصطفى عبد الجليل... «ثائر» من بطانة النظام
شهيرة سلّوم
لم يكن مفاجئاً أن يعلن مصطفى عبد الجليل انسحابه من نظام معمر القذافي، والانتقال إلى صفوف الثوار، مقدّماً نفسه قائداً ومصلحاً ومؤسساً لنظام ما بعد العقيد «الدموي والدكتاتوري»، كاشفاً الملفات السوداء لعهد آل القذافي. فهو لطالما انتقد قمع النظام، لكن ذلك لا يُلغي أنّه خرج من رحم هذا النظام؛ فاوض باسمه وعُين وزيراً للإعلام بناءً على توصيات ابنه، سيف الإسلام القذافي، فكان الوجه الحسن له.
جغرافيا وتقسيمات قبليّة قد تحوّل القذافي إلــى «بن لادن ثانٍ»
نزار عبود

يهتف ضد القذافي في تاجوراء أمس (أحمد جادالله ـ رويترز)
المعركة في الأراضي الليبية بين معمر القذافي ومعارضيه قد تأخذ وقتاً طويلاً بالنظر إلى جغرافيا البلاد وتقسيماتها القبلية وحدودها المفتوحة، التي قد تسمح للقذافي بأن يختفي في المساحات الشاسعة للبلاد، مع إمكان شراء ولاءات بالثروات الهائلة التي يمتلكها من موارد النفط التي كان يقتطع منها نصيباً كبيراً له ولعائلته خلال 42 عاماً
في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن الدولي بحق نظام العقيد معمر القذافي وتقلص المساحة التي يسيطر عليها، هل باتت نهاية النظام والزعيم وشيكة؟ غالبية الآراء تؤكد ذلك. لكن بالنظر إلى ما يعرف عن القذافي من عناد واستبداد وقدرة على التعامل مع الواقع واللعب على التناقضات القبلية والاستفادة من الأعماق الإقليمية، العربية منها والأفريقية، فضلاً عن إمكاناته المادية غير المحدودة، وعن الطبيعة المنوعة الملائمة للتخفي والانقضاض في دولة شاسعة المساحة، تبرز الخشية من تحوّله وأتباعه ومرتزقته إلى ما يشبه أسامة بن لادن ثان.
مصريّون عائدون من جحيم ليبيا: كل ما يُقال نقطة في بحر الحقيقة
محمد فوزي
نظام معمر القذّافي حوّل ليبيا إلى محرقة. لا صوت سوى أزيز الرصاص، والجو معبّأ برائحة البارود. هنا يختصر بعض المصريين الهاربين من الجحيم مأساتهم التي لم يكن ينقصها سوى استغناء السلطات المصرية عن أبنائها
القاهرة| «تركتُ تحويشة العمر وكل شيء، ونفذت بجلدي أنا وأولادي. كل ما يُقال عمّا يحدث في ليبيا نقطة في بحر الحقيقة». إبراهيم الفيومي، مدرِّس رياضيات سافر إلى ليبيا في عام 1995، ومنذ ذلك التاريخ، ترك مدينة بنغازي خمس مرات فقط؛ الأولى عندما أخبرته أمه أنها تريد أن تزوّجه، وأنها اختارت له عروساً من قريته، مسهلة، التابعة لمركز قطور محافظة الغربية. والثانية عندما توفي أقرب أصدقائة. وثلاث مرات بعدها لزيارة الأهل.
العنف يهيمن على خطاب صالح... بلا جدوى
جمال جبران

لمحتجون يطالبون برحيل صالح في صنعاء أمس (عمّار عوض - رويترز)
بعد أيام من اعتماده لغة الوعيد والتهديد، قدّم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس مبادرة جديدة لأحزاب المعارضة، آملاً احتواء «يوم الغضب» اليوم، المنتظر أن تشهده مختلف المحافظات للمطالبة بإسقاطه والتضامن مع عدن
صنعاء| يقدّر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عدد المتظاهرين بحجم الجمهور الذي يراه على شاشة القناة الفضائية اليمنية التي تحرص على نقل صورة الجمهور الخارج في ميدان التحرير. وهو المكان المتوسط بين نقطتين تحولتا إلى محور تحرك صالح؛ القصر الرئاسي حيث يعقد اجتماعاته مع قادة الدولة، وفي صالة الألعاب الكبرى بالمدينة الرياضية، حيث يعقد لقاءاته المتكررة مع زعماء القبائل بغرض تحريضهم تحت ذريعة الدفاع عن الوحدة.
عدن تتوحّد لإسقاط رئيس اليمن
لينا الحسين
عدن| ساد هدوء غريب مدينة عدن، أمس، وخلت الشوارع من المدرعات المنتشرة فيها منذ أكثر من أسبوع، رغم التوقعات التي تشير إلى تنفيذ القوات الأمنية انتشاراً مكثّفاً تحسّباً لتظاهرة «يوم الغضب» اليوم. وكان لافتاً فتح السلطات بعض الشوارع المغلقة منذ أيام في كثير من الأحياء كالمنصورة وخور مكسر، بالتزامن مع قيام بعض الشباب الناشطين وطلاب جامعة عدن بتظاهرة سلمية في حي المعلا، للتنديد بما حصل ليلة الجمعة الماضية، حين لجأت السلطات إلى استخدام العنف المفرط مع تظاهرات سلمية انطلقت في المدينة للمطالبة بإسقاط صالح، مسببةً سقوط أكثر من تسعة قتلى.
ساحة التغيير في صنعاء... لوحة من التسامح
المكان الذي تعرضت فيه مجموعة صغيرة من طلبة جامعة صنعاء للضرب المبرّح بالهراوات والعصيّ الكهربائية والخناجر عند اندلاع الاحتجاجات، هو المكان نفسه الذي يجمع في ساحته اليوم آلافاً من الشبان المطالبين بالتغيير
صنعاء ـ الأخبار
ظهر يوم الجمعة الماضي أقيمت الصلاة في ساحة التغيير، المواجهة لجامعة صنعاء الجديدة. نحو نصف مليون شخص تجمعوا لأداء صلاة الغائب على أرواح الشباب الذين سقطوا خلال الأيام الفائتة وهم يشاركون في التظاهرات المطالبة برحيل نظام علي عبد الله صالح. حينها، كان الناشط الحقوقي أحمد يسجل وقائع الصلاة على جهاز التصوير الرقمي الخاص به، بينما كان خطيب الصلاة الشيخ عبد الله صعتر، أحد أبرز عناصر الجناح الأصولي في حزب الإصلاح الإسلامي، ينادي بضرورة إسقاط المنكر الذي يمثله الحكم الحالي.
أهالي تعز وصعدة يستعدون لـ«الغضب»
تتأهب محافظة تعز للمشاركة في فعاليات «يوم الغضب» اليوم، فيما يواصل شبانها الاعتصام في ساحة الحرية للمطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. ونظم المحتجون أمس مسيرة سلمية جابت شوارع مدينة تعز الرئيسية، وانتهت بوصولها إلى نقطة القصر الجمهوري في المدينة، بعدما منعت السلطات قافلة سيّرها المحتجون إلى عدن للتضامن مع سكان المدينة الذين تعرضوا خلال الأيام الماضية لعمليات قمع غير مسبوقة.
القاهرة مدينة الحكايات والأمل
بيسان طي
مصر تستعيد عروبتها... والقلق من الثورة المضادة يؤرّقها

يحمل ملصقات صور شهداء ثورة مصر في ميدان التحرير (عمر عبدالله دلش ـ رويترز)
القاهرة اليوم مدينة الحكايات التي لا تنتهي، حكايات شبان وعجائز، كأنّ العمر الذي مضى لا يصلح لرواية، بينما أيام الثورة وحدها تمتد قصصاً في ألف ليلة وليلة، وفي كل حكاية حكايات، فحكايات: دوائر صغيرة وكبيرة، تنتظر أن يلملمها كتّاب ومؤرخون وقصّاصون
القاهرة | الحكاية الكبيرة في مصر، حكاية ثورة وُلدت رسمياً في 25 يناير 2011، موعد قرره الشبان الصغار والتحق بهم الأكبر سناً، حتى تحولت رسمياً وعملياً إلى ثورة الشعب. ثورة اندلعت بعدما خلع التونسيون زين العابدين بن علي، وما يربط بين الثورتين أكثر بكثير مما قيل ومما كتبه المحللون، أكثر من إلهام امتد من تونس الخضراء إلى أم الدنيا، يحكي كثيرون عن «تنسيق».
ما قل ودل
حمّل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المسؤولية الكاملة عما يشهده العراق من تداعيات، مطالباً إياه بتقديم حلول سريعة. وقال في بيان تلاه القيادي في التيار حازم الأعرجي، خلال مؤتمر صحافي في بغداد،
رحلة بحث عن آل مبارك... ونصيحة إسرائيليّة لحكّام القاهرة
القاهرة | أين حسني مبارك؟ لم يكن قرار منع الرئيس المخلوع وأفراد عائلته من السفر إلا مناسبة جديدة لتكرار السؤال عن مكان إقامة عائلته. فمنذ صدور قرار النائب العام بتجميد أموالها وكشف الحسابات السرية الخاصة بأفرادها، قيل إنها «اختفت» من مصر. انتشرت رواية أخرى ربطت بين توقيت القرار وواقعة لبعض شهود العيان عن رغبة جمال مبارك في السفر من مطار شرم الشيخ، ورفض الجيش، ما تطلب قراراً قضائياً يمنع مغادرة آل مبارك، وتحديداً جمال. هو جمال الذي يظن البعض أنه قاد شخصياً المعارك الأخيرة لضرب الثورة.
استبدال الغنوشي لا يرضي ثوّار تونس
نزار مقني
85 سنة هو عمر رئيس الحكومة التونسية المعيَّن، الباجي قائد السبسي، مكان محمد الغنوشي الذي أجبرته الثورة على الاستقالة، بعد جريمة شارع الحبيب بورقيبة التي أدت إلى سقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى
تونس | يرجّح المراقبون أن يكون تعيين الباجي قائد السبسي في منصب رئاسة الحكومة التونسية، تتويجاً أو خاتمة للمسيرة السياسية للرجل البالغ من العمر 85 عاماً. تتويج بما أنه سبق له أن تقلد عدداً من المناصب السيادية في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، من وزارتي الداخلية والدفاع، حتى الخارجية في أولى سنوات الثمانينيات، وذلك بعد رفع قرار بورقيبة تجميده سياسياً في العقد السابع من القرن الماضي.
6 قتلى في الاحتجاجات العُمانيّة
يبدو أن المحتجين العُمانيّين مُصرون على تحقيق مطالبهم بالإصلاح السياسي وسط قمع الشرطة. ومع الحديث عن سقوط ستة قتلى أول من أمس، خرجوا إلى الشارع أمس لمواصلة التظاهر
واصل العُمانيون احتجاجاتهم أمس، بعد أنباء عن سقوط ستة قتلى على أيدي الشرطة. وأغلق المحتجون الطرق المؤدية إلى ميناء تصدير رئيسي ومصفاة. ووقف نحو ألف محتج على الطريق لمنع الدخول إلى المنطقة الصناعية في بلدة صحار الساحلية، التي فيها ميناء ومصفاة ومصنع ألومنيوم.
ما قل ودل
رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما بإجراء البحرين تعديلاً في مجلس وزرائها، وحثّها على احترام حقوق الإنسان. وقال، في بيان: «أرحب بإعلان الملك حمد بن عيسى آل خليفة القيام بتغييرات مهمة في مجلس الوزراء،
التظاهرات البحرينيّة تحاصر مجلس الشورى ووزارات
في خطوات تصعيدية في الشارع، توجّه المتظاهرون البحرينيون، أمس، في مسيرات متفرقة باتجاه مرافق حيوية في البلاد، كان أبرزها مقرّ مجلس الشورى، فحاصروه ومنعوا المجتمعين من الدخول. لكن ما لبثوا أن فضوا الاعتصام لتنعقد الجلسة بحضور 25 شيخاً، فيما دعا ولي العهد إلى البدء فوراً بالحوار الوطني لقطع الطريق على المعطّلين.

شهود عيان: 53 قتيل و 150 مصاب في أحداث سجن دمنهور

شهود عيان: 53 قتيل و 150 مصاب في أحداث سجن دمنهور اضغط للتكبير
جانب من أعمال التخريب بأحد السجون
كتب- أيمن شعبان:
روى عدد من نزلاء سجن دمنهور العام لمصراوي، تفاصيل ما حدث داخل السجن يوم الأربعاء، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، إثر قيام قوات الأمن بإطلاق نار على المساجين.
وفي اتصال لمصراوي قال أحد نزلاء سجن دمنهور إن المساجين فوجئوا صباح الأربعاء بقيام أفراد الأمن بفتح الزنانين على غير المعتاد، وإتاحة حرية تجول للمساجين، وإنه وزملائه لاحظوا تراخي أمني كبير داخل السجن ما اوحى لهم أن إدارة السجن تريدهم أن يهربوا.
وأضاف أن عدد كبير من المساجين توجهوا إلى بوابة السجن في محاولة للهروب، إلا أنهم فوجئوا بتواجد كثيف لأفراد خلف الأسوار، وقاموا بإطلاق نار كثيف على المساجين، مما أسفر عن سقوط 53 قتيل، و150 مصاب، وذلك بحسب تأكيدات الشاهد.
وأكد أن عدد القتلى 53 نزيل وأكثر من 150 مصاب، نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمصادر الطبية من أن إطلاق النار أسفر عن سقوط قتيل و7 مصابين، كما نفى أن يكون إطلاق النار من قوات الأمن جاء بعد اندلاع أعمال شغب، وتمرد من المساجين، مؤكدا ان ما حدث كان خدعة ومكيدة من قوات الشرطة، لكنه وزملاءه من المساجين لا يدرون الهدف منها، وأشار إلى ان الوضع الآن هادئ داخل السجن بعد وصول قوات من الجيش، تولت تأمين السجن والسيطرة على الوضع.
وعلى صعيد متصل أكدت شقيقة أحد نزلاء سجن دمنهور لمصراوي، أن شقيقها أبلغها بقيام قوات الأمن بإطلاق النار على نزلاء السجن، يوم الأربعاء مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.
إلى ذلك، صرح مصدر أمنى مسئول بأن 3 مساجين لقوا مصرعهم وأصيب 8 آخرين إثر أحدث شغب وقعت الأربعاء في سجن الأبعدية العمومي بدمنهور .
وأوضح المصدر أنه بعد ظهر الأربعاء قام بعض نزلاء سجن الأبعدية العمومي بدمنهور - والذى يضم نحو 3000 سجين - بإحداث حالة من الهياج وأعمال الشغب وإشعال النيران بمتعلقاتهم ، وقيامهم بتحطيم أبواب العنابر الخاصة بالسجن ومحاولة اقتحام الباب الرئيسي للسجن ، وذلك في محاولة منهم للهرب ، حيث كان العديد من أقاربهم متجمعين خارج أسوار السجن .
وأضاف المصدر أن قامت قوات الشرطة قامت بالتنسيق مع القوات المسلحة بتحذيرهم إلا أنهم واصلوا محاولتهم للهروب مما اضطر القوات للتعامل معهم وسرعة السيطرة على الموقف، وأسفرت الأحداث عن وفاة ثلاثة من المسجونين وإصابة 8 آخرين تم نقلهم للمستشفى للعلاج وقد تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات .
على صعيد متصل، قال اللواء عبد الجواد أحمد عبد الجواد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إن ما حدث الأربعاء في سجن الأبعدية بدمنهور، جاء أثناء زيارة الأهالي لمجموعة من المساجين حيث حاولوا الهرب عبر حوش السجن، مدفوعين بتحريض الأهالي واعتقادهم بأنهم يمكنهم التغلب على عدد الحراس الموجودين بالسجن.
وأضاف مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة"، على قناة المحور، أن المساجين حرقوا المستشفى ومخزون الطعام التابعين للسجن، واحتجزوا المأمور، مما استدعى قيام قوات الأمن بإطلاق أعيرة نارية لإحباط محاولة هروب السجناء.
وأكد عبد الجواد أن الوزارة تقوم الآن بدراسة ملفات السجناء للقيام بعملية إفراج شرطي للسجناء الذين لا يوجد خطورة من الافراج عنهم، وصولا إلى أن يتم الاكتفاء بسجن العناصر الخطر على الأمن العام فقط.

بم تفسر.. مؤسسة صحفية تطلب تعويض 2 مليون جنيه.. فتعطيها الحكومة منحة 5 مليون

بم تفسر.. مؤسسة صحفية تطلب تعويض 2 مليون جنيه.. فتعطيها الحكومة منحة 5 مليون؟ اضغط للتكبير
تعويضات وزارة المالية للصحف القومية من جراء الثورة - مصراوي
تقرير- محمد طارق:
استكمالاً للمستندات الحكومية التي كشف عنها مصراوي، والتي تؤكد على عدم وجود شفافية بين وزارة المالية والصحف القومية، ننشر اليوم وثيقة جديدة بها واقعة فجة، تكشف عن كرم بالغ من وزارة المالية لصالح مؤسسة دار المعارف، التي تشتهر بإصدار "مجلة أكتوبر"، والتي قامت بمخاطبة وزير المالية الجديد، سمير رضوان، بشكل منفرد، بتاريخ 9/2/2011، تطلب فيه 2 مليون جنيه تعويضاً عن الخسائر التي لحقت بالمؤسسة.
السبب الذي دفع دار التعاون لطلب هذه المنحة، حسب ما جاء في الخطاب الذي ارسلته لوزارة المالية، هو تضررها من الاحداث الاخيرة التي مرت بها البلاد، والتي ادت الي عدم صرف الجهات الحكومة المختلفة مستحقات دار التعاون لديها، والواضح من المذكرة، ان هذه المؤسسة القومية، تعتمد في أغلب اداراتها علي جهات حكومية.
الي هنا والامور تبدو عادية، رغم أنها تطرح اسئلة كثيرة حول تطوير المؤسسات الصحفية القومية، لتكون في خدمة الوطن وليس الانظمة، ما يدعو للدهشة، ويتطلب تفسيراً واضحاً من وزارة المالية، هو ان دار التعاون في خطابها الرسمي، طلبت 2 مليون جنيه تعويضا عن الخسائر التي لحقت بها من جراء الاحداث الجارية، كما كتبت، وطلبت ايضا النظر في قرض عاجل.
فما كان من وزارة المالية، إلا ان تجاهلت منحها تعويضاَ بقيمة 2 مليون جنيه، وتجاهلت ايضاً مسألة القرض العاجل، وفضلت ان تعطيها تعويضا "مجانياً" لا يرد بقيمة 5 مليون جنيه، وذلك ضمن شريحة تعويضات بنفس المبلغ ضمت روزاليوسف، ودار الهلال، بينما حصلت الجمهورية والاخبار علي تعويض بقيمة 10 مليون جنيه، وكان نصيب الاهرام 12 مليون جنيه.    
ملاحظة ذات مغزي، كانت في اسفل المذكرة الي ارسلتها دار التعاون، ووقع عليها رئيس مجلس ادارة المؤسسة، اسماعيل منتصر، وكتب في نهايتها، " وانتهز الفرصة لكي اعلن بالنيابة عن جميع العاملين، بالمؤسسة وقيادتها، وكل ادارتها ولجنتها النقابية، وجمعيتها العمومية، مساندتنا ودعمنا ووقوفنا وراء الشرعية الدستورية، والحفاظ علي امن الوطن وسلامته"، يبقي فقط ان نشير إلي أن هذا المذكرة ارسلت قبل يومين فقط من تنحي الرئيس مبارك السابق.
اقرأ ايضا :
مصراوي ينفرد.. 47 مليون جنيه من المالية للصحف القومية ''تعويضاً عن الثورة''تعويضات وزارة المالية للصحف القومية من جراء الثورةتعويضات وزارة المالية للصحف القومية من جراء الثورة

بكري يؤكد صحة الوثائق التي قدمها عن ثروة مبارك


بكري يؤكد صحة الوثائق التي قدمها عن ثروة مبارك اضغط للتكبير
مصطفى بكري، رئيس تحرير صحيفة الأسبوع-مصراوي
القاهرة - أ ش أ
أكد مصطفى بكري، رئيس تحرير صحيفة ''الأسبوع'' وعضو مجلس الشعب السابق، إن البيان المنسوب للممثل القانوني لأسرة الرئيس السابق حسنى مبارك الذى حاول فيه نفى ما تكشف عن وجود حسابات متعددة لقرينة الرئيس وولديه "علاء، وجمال " بفرع البنك الأهلي المصري بمصر الجديدة قد حمل تأكيدا على صحة ما تم الكشف عنه وتضمينه في البلاغ المقدم للمستشار عبدالمجيد محمود النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع .
وأشار بكرى إلى أن الوثائق التي قدمها لجهاز الكسب غير المشروع هي عبارة عن كشف حسابات شخصية لكل من علاء مبارك ''10'' حسابات والسيدة سوزان ثابت ''6'' حسابات، كما توجد ''6'' حسابات خاصة بمكتبة الإسكندرية ولا توجد أي حسابات لجمعيات أهلية وخيرية كما زعم الممثل القانوني .
وقال بكري، في بيان صادر عنه - الأربعاء - إن البيان الذى نسب لممثل قانوني مجهول المصدر أقر بوجود حسابات بالبنك الأهلي فرع مصر الجديدة زاعما أنها تعد تبرعات لأعمال خيرية ، وهو رد يثير المزيد من الشكوك حول ما ذكر، إذ أن أي حسابات توجه لأعمال خيرية إنما تودع بأسماء الجمعيات المستهدفة أو الجمعية القائمة على تلك الأعمال نظرا لتبعية تلك الجمعيات لوزارة التضامن الاجتماعي وخضوعها لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات وليس باسم أشخاص بعينهم ، كما هو في حالة سوزان وجمال وعلاء، كما أن الزعم بأن حرم الرئيس السابق لم تكن تملك سوى حق التوقيع على تلك الحسابات بصفتها زوجة الرئيس يطرح بدوره تساؤلا حول الصفة الرسمية للسيدة سوزان ثابت والتي تخولها مثل هذا الحق ، ذلك لكونها في نهاية الأمر ''مواطنة مصرية'' تخضع مثلها مثل غيرها لقواعد القانون وأحكامه ، ولا يمنحها كونها حرم الرئيس السابق أي ميزة قانونية .
وحول ما ذكره البيان مجهول المصدر أنه تم تجميد جميع هذه الحسابات وإبلاغ البنك المركزي بذلك من قبل رئاسة الجمهورية بمجرد تنحى مبارك فإن صحة أو عدم صحة هذا الزعم بات من مهام جهاز الكسب غير المشروع، وكل الأجهزة الرقابية التي تتولى الآن فحص جميع الحسابات السرية والمعلنة لعائلة الرئيس السابق
جميع الحقوق محفوظة © 2013 nourheikel
تصميم : يعقوب رضا